www.snaperin.com
www.snaperin.com
www.snaperin.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نموذج لاختبارات الثلاثي الثالث في مختلف المواد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aimen
Admin
aimen


عدد المساهمات : 44
نقاط : 139
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
العمر : 23
الموقع : www.snaperin.com

 نموذج لاختبارات الثلاثي الثالث في مختلف المواد Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لاختبارات الثلاثي الثالث في مختلف المواد    نموذج لاختبارات الثلاثي الثالث في مختلف المواد Icon_minitime20/04/13, 10:03 pm

نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في التربية الاسلامية

الوضعية الأولى
أ-استظهر الآيات التالية كتابيا و اضبطها بالشكل : " عم يتساءلون ............ سبعا شدادا " سورة النبأ
ب-اشرح : النبأ العظيم / مهادا / معاشا
ج-اذكر بعضا من نعم الله من خلال الآيات

الوضعية الثانية: حرم الإسلام إعطاء الرشوة و التوسط فيها
أ-عرف الرشوة
ب-ما الحكمة من تحريمها

الوضعية الادماجية
كثيرا ما يكون النزاع والخصام و التخاصم بين الناس بسبب الظلم
التعليمة : أنجز نصا تستعرض فيه نتائج و ثمرات الكف عن الآذى مستشهدا بما تحفظ من آيات كريمة و أحاديث نبوية شريفة
المزيد قادم


الاسلامية

الوضعية الأولى: أ-أكمل قوله تعالى : << إن يوم الفصل ........................................ الا عذابا
ب-اذكر مظاهر يوم القيامة من خلال الآيات ...............

الوضعية الثانية: يتطلع الانسان دائما أن يكون المثل الأعلى بين أنداده لذا نجده في سعي حثيث عن نموذج يثتدي به
التعليمة: اشرح مجالات الاقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم

الوضعية الادماجية: من أهم مظاهر الفساد في المجتمع الرشوة التي تنخر جسده و تنجر عنها نتائج سلبية عديدة تؤثر على الفرد و المجتمع
التعليمة: أنجز نصا تبين فيه أضرار الرشوة و طرق محاربتها مستشهدا على ذلك بما تحفظ من آيات قرآنية و أحاديث نبوية


الاختبـار الثالث في مادة التربية الإسلامية

الوضعية الأولى :
قال الله تعالى : ( عم يتساءلون (1)....................ألفافا (16)) –سورة النبأ-
التعليمة :
1- أتمم الآيات واضبطها بالشكل التام.
2 - اشرح الكلمات الآتية حسب معناها في الآيات : مهادا - النبأ العظيم – المعصرات .
3 - استخرج من النص النعم التي أنعم الله بها علينا .
الوضعية الثانية :
من طرق الكسب غير المشروع الرشوة.
التعليمة :
1 عرف الرشوة .
2- ما حكمها.
3 - استدل على ذلك بدليل شرعي .
4- ما الحكمة من تحريمها .
الوضعية الإدماجية :
قال تعالى : ( وأمرهم شورى بينهم )
التعليمة :
على ضوء هذه الآية الكريمة أكتب موضوعا من عشرة أسطر تتحدث فيها عن الشورى وأهميتها في حياة المسلمين مستشهدا على ذلك بمواقف من حياة الرسول (ص).
بالتوفيـــق للجميع
اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية ( مستوى 4 متوسط )
النص :
كان العمل و لا يزال شريعة الحياة الكبرى في كل زمان و مكان, كثير من الناس يقضون
ايامهم متثائبين على الارائك متكئين لا يريدون ان يملأوا صفحات حياتهم الفارغة شيئـــــــــــا,
يمرون دون[ ان ينفعوا] او يفيدوا , الكسل يغريهم و البطالة ايامهم لأنهم يكرهون ان يعملــوا.
و لكن الجزاء الذي اعدته الحياة لهؤلاء , هو السآمة التي تتبعهم حيثما نزلوا , و توحي
اليهم الملل من كل شيئ في الوجود حتى يروا ان هذه السآمة التي نزلت بهم هي اشق عليهم
من قسوة العمل.
و العمل من مقومات الفضيلة كمى ان الاكسل من مقومات الرذيلة و الانسان العطل كالماء
الراكد الذي اسن و صار خبيثا فيركد خياله و تجف عاطفته و تحتقره العيون , و لكن هل كان
العمل نفسه مفصولا عن التعب والشقاء ؟ اليس واجبا مفروضا علينا ؟ بلا و من واجبنا الخضوع
له لانه ضرورة محتومة فبالعمل وحده ينال العامل ما يحتاج اليه في اسعاد نفسه .
يقول احدهم : ان الجوع [ يستطيع ان يترصد ] باب الرجل العامل و لكنه لا يجرؤ علـــــــى
اقتحامه .
مصطفى لطفي المنفلوطي
الاسئلـــــــــــــــة :
اولا البناء الفكــــــــر ي
1)- عبر الكاتب عن الكسل بألفاظ مختلفة استخرج اثنين منها
2)- السآمة من الكسل تنزل بصاحبها شقاء و العمل ينزل بصاحبه شقاء ما الفرق بين الشقاءين؟
3)- ما النمط الغالب على النص ؟ و لماذا ؟
4)- كان العمل و لايزال شريعة الحياة بماذا توحي لفظة كان و لايزال ؟

ثانيا البناء الفني :
1)- البطالة تاكل ايامهم : ما نوع الصورة البيانية في هذه العبارة ؟
و ما اثرها في المعنى ؟
2) - استخرج من النص طباقا .

ثالثا البناء اللغوي :
1)- ما محل الجملتين من الاعراب
2)- اعرب ما تحته خط في النص .

الوضعية الادماجية :
اذا كان العمل من مقومات الفضيلة فان الكسل من مقومات الرذيلة على ضوء ذلك اكتب
موضوعا (في عشرة اسطر) تبين فيها ضرورة العمل في حياة الفرد والمجتمع مبرزا
الاثار السلبية للبطالة موظفا ما يلي : استعارة مكنية – اسلوب مدح او ذم - الجملة المركبة-
(الواقعة خبرا للنواسخ )
study study study study study study study study study study study study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://AimenChuck.com
 
نموذج لاختبارات الثلاثي الثالث في مختلف المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع إختبارات وفروض السنة الثالثة متوسط لجميع المواد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.snaperin.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: